ايميل رائع وصلني من صديقتي في بيت الشفاء من أخت عراقية
على غرار مقالتكم الرائعة (صوموا تصحوا)
بمناسبة شهر الحج ومناسبة ذهاب الملايين لحج البيت الحرام
(صحيح الموضوع ليس صحي او غذائي لكنه متعلق بغذاء الروح)
لان الحج من العبادات ذات الدعم الكبير للبرمجة الروحية
ارجوا نشر هذه المحاورة بين احد ابناء النبي محمد(ص) وبين احد اصحابه
تبين المغزى والهدف من الحج وماتتوجب عليه النيه لكي يصح الحج
والا كان الحج ضج مع الضجيج
كما فعل (اعضاء البرلمان العراقي بحرصهم الشديد للذهاب للحج كل عام من اموال الشعب وتهربا من مسؤلية العمل, تجدهم اشد الحرصاء للحج المجاني والناس تذبح بدل ان ينحروا يوم النحر يتركون الشعب ينحر)
على العموم أن كل من يهمه قبول حجه الذي يذهب اليه من بخالص امواله المزكاة وبعد التصالح وابراء الذمة من كل اقرباءه واصحابه بتوديعهم مودع مؤمن بالحياة والموت ...
فليقرأ هذه المحاوره وليركز جيدا على معانيها لكي يكون من الحجاج المبرور حجهم والمقبول سعيهم ان شاء الله
بسم ألله الرحمن الرحيم
لما رجع الأمام زين العابدين عليه السلام من الحج استقبله الشبلي
فقال له الأمام(ع) : أحججت يا شبلي ؟
قال نعم
فقال له الأمام(ع): أنزلت الميقات وتجردت من مخيط الثياب ؟
قال نعم
فقال الأمام(ع): حين نزلت الميقات هل نويت انك خلعت ثوب المعصيه ولبست ثوب الطاعة؟
قال لا
فقال الأمام(ع): حين تجردت من مَخيط الثياب نويت انك تجردت من النفاق والدخول في الشهوات ؟
قال لا
فقال الأمام(ع) : حين اغتسلت هل نويت انك اغتسلت من الذنوب والخطايا ؟ قال لا
قال الأمام(ع) : حين تنظفت وأحرمت وعقدت بالحج, هل نويت انك تنظفت بنور التوبة الخالصة لله تعالى ؟
قال لا
قال الأمام (ع) : حين أحرمت هل نويت انك حرّمت على نفسك كل محرم حرمه الله عز وجل؟
قال لا
قال الأمام (ع): حين عقدت الحج , هل نويت أنك حَللتَ كل عقدٍ لغير الله ؟
قال لا
قال الأمام(ع): فما تنظَفت ولا أحرمتَ ولا عقدتَ الحج.
قال الأمام(ع) : حين دخلت الميقات وصليت ركعتي الأحرام ولبيت هل نويت انك صليت الركعتين تقربا إلى الله تعالى بخير الاعمال وأكبر حسنات العباد ؟
قال لا
قال الأمام(ع) : حين لبيت نويت انك نطقت لله سبحانه بكل طاعة وصمت عن كل معصيه ؟
قال لا
قال الأمام(ع) : ما دخلت الميقات ولا صليت ولا لبيت.
قال الأمام(ع) : عندما دخلت الحرم ورأيت الكعبة وصليت هل نويت انك حرَمت على نفسك كل غيبة تستغيبها على المسلمين؟
قال لا
وعندما رأيت الكعبة هل نويت بقلبك انك قصدت الله ؟
قال لا
قال الأمام(ع) : فما دخلت الحرم ولا رأيت الكعبة
قال الأمام(ع): حين طفت بالبيت ومسست الأركان وسعيت هل نويت انك تقربت إلى ألله وعرف منك ذلك ؟
قال لا
قال الأمام(ع): فما طفت ولا مسست الأركان ولا سعيت.
قال الأمام(ع) : هل صافحت الحجر أسود ووقفت بمقام إبراهيم وصليت ركعتين ؟
قال نعم .
فصاح الأمام صيحة كاد يفارق بها الدنيا ثم قال :
آه آه من صافح الحجر فقد صافح الله تعالى
فأنظر يامسكين ولا تضيع أجر ما عظَم حرمته وتنقض المصافحه بالمخالفه وقبض الحرام نظير أهل الأثام .
ثم قال الأمام(ع): عندما وقفت بمقام إبراهيم هل نويت انك وقفت على كل طاعة وتخلفت عن كل معصيه؟
قال لا
وعندما صليت بالمقام هل نويت انك صليت صلاة إبراهيم وأرغمت بصوتك انف الشيطان ؟
قال لا
قال الأمام(ع) : فما صافحت الحجر ولا وقفت في المقام ولا صليت .
قال الأمام(ع) : عندما أشرفت على بئر زمزم وشربت من مائها هل نويت انك أشرفت على الطاعة وغضضت طرفك عن المعصيه ؟
قال لا
قال الأمام(ع) : ما اشرفت عليها وما شربت من مائها.
قال الأمام(ع) : عندما سعيت بين الصفا والمروه ومشيت وترددت بينهما هل نويت أنك بين الرجاء والخوف ؟
قال لا
قال الأمام(ع) : عندما خرجت من منى هل نويت انك أمنت الناس من لسانك وقلبك ويدك ؟
قال لا
قال الأمام(ع) : عندما وقفت بعرفات وطلعت جبل الرحمه وعرفت وادي نمره ودعوت الله سبحانه عند الميل والجمرات - هل عرفت بموقفك بعرفة, معرفة الله سبحانه أمر المعارف والعلوم وعرفت قبض الله على صحيفتك واطلاعه على سريرتك وقلبك ؟
قال لا
هل نويت بطلوعك جبل الرحمه ان الله يرحم كل مسلم ومسلمة ؟
قال لا
وهل نويت عند النمرة انك لا تأمر حتى تأتمر ولا تزجر حتى تنزجر ؟
وهل نويت عند العلم والنمرات انها شاهدة لك على الطاعه حافظه مع الحفظه بأمر رب السموات ؟
قال لا
قال الأمام(ع) : فما وقفت بعرفه ولا طلعت جبل الرحمه ولا وقفت.
قال الأمام(ع) : عندما مررت بين العلمين وصليت قبل مرورك ركعتين ومشيت بمزدلفه ومررت بالمشعر الحرام ، هل نويت انك صليت صلاة شكر في ليلة عشر تنفي كل عسر وتيسر كل عسر ؟
قال لا
وعندما مشيت بين العلمين انك لن تعدل عن دين الحق يميناً او شمالا لا بقلبك ولا بلسانك ولا بجوارحك؟
قال لا
وعندما مشيت بمزدلفة ورفعت منها الحصى هل نويت انك رفعت عنك كل معصيه وجهل وثبت كل علم وعمل ؟
قال لا
وعندما مررت بالمشعر الحرام هل أشعرت قلبك أشعار أهل التقوى والخوف لله عز وجل ؟
قال لا
فقال (ع): فما مررت ولا صليت ولا رفعت الحصى ولا مررت بالمشعر الحرام
قال ألأمام (ع): عندما وصلت منى ورميت الجمار وحلقت رأسك وذبحت هديك وصليت في مسجد الخيف ورجعت الى مكه وطفت طواف ألأفاضة:
- هل نويت عند منى انك بلغت إلى مطلبك وقد قضى ربك لك كل حاجه
- وهل نويت برميك للجمار انك رميت عدوك إبليس وعصيته بتمام حجك.
- وعندما حلقت رأسك نويت انك تطهرت من الأدناس ومن تبعة بني أدم وخرجت من الذنوب كماولدتك أمك ؟
قال :لا
- فعندما صليت في مسجد الخيف نويت انك لا تخاف ألا الله عزوجل ولا ترجو إلا رحمة الله تعالى ؟
قال لا
_ وعندما ذبحت هديل نويت انك ذبحت حنجرة الطمع بما تمسكت به من حقيقة الورع وانك اتبعت سنة إبراهيم (ع) بذبح ولده وثمرة فؤاده وريحان قلبه وحاجة سنته لمن بعده قربة الى الله تعالى.
قال لا
_ عند رجوعك مكه نويت انك رجعت الى الله وأفضت من رحمة الله وتمسكت بوده وأديت فرائضه وتقربت الى الله .
قال لا
قال له ألأمام زين العابدين(ع):
فما وصلت منى ولا رميت الجمار ولا حلقت ولا ذبحت ولا صليت ولا طفت الأفاضه ولا تقربت الى الله تعالى.
أرجـــع فأنــك لم تحــج فطفق الشبلي يبكي على ما فرطه في حجه ومازال يتعلم حتى حج بعرفة ويقين.
بمناسبة شهر الحج ومناسبة ذهاب الملايين لحج البيت الحرام
(صحيح الموضوع ليس صحي او غذائي لكنه متعلق بغذاء الروح)
لان الحج من العبادات ذات الدعم الكبير للبرمجة الروحية
ارجوا نشر هذه المحاورة بين احد ابناء النبي محمد(ص) وبين احد اصحابه
تبين المغزى والهدف من الحج وماتتوجب عليه النيه لكي يصح الحج
والا كان الحج ضج مع الضجيج
كما فعل (اعضاء البرلمان العراقي بحرصهم الشديد للذهاب للحج كل عام من اموال الشعب وتهربا من مسؤلية العمل, تجدهم اشد الحرصاء للحج المجاني والناس تذبح بدل ان ينحروا يوم النحر يتركون الشعب ينحر)
على العموم أن كل من يهمه قبول حجه الذي يذهب اليه من بخالص امواله المزكاة وبعد التصالح وابراء الذمة من كل اقرباءه واصحابه بتوديعهم مودع مؤمن بالحياة والموت ...
فليقرأ هذه المحاوره وليركز جيدا على معانيها لكي يكون من الحجاج المبرور حجهم والمقبول سعيهم ان شاء الله
بسم ألله الرحمن الرحيم
لما رجع الأمام زين العابدين عليه السلام من الحج استقبله الشبلي
فقال له الأمام(ع) : أحججت يا شبلي ؟
قال نعم
فقال له الأمام(ع): أنزلت الميقات وتجردت من مخيط الثياب ؟
قال نعم
فقال الأمام(ع): حين نزلت الميقات هل نويت انك خلعت ثوب المعصيه ولبست ثوب الطاعة؟
قال لا
فقال الأمام(ع): حين تجردت من مَخيط الثياب نويت انك تجردت من النفاق والدخول في الشهوات ؟
قال لا
فقال الأمام(ع) : حين اغتسلت هل نويت انك اغتسلت من الذنوب والخطايا ؟ قال لا
قال الأمام(ع) : حين تنظفت وأحرمت وعقدت بالحج, هل نويت انك تنظفت بنور التوبة الخالصة لله تعالى ؟
قال لا
قال الأمام (ع) : حين أحرمت هل نويت انك حرّمت على نفسك كل محرم حرمه الله عز وجل؟
قال لا
قال الأمام (ع): حين عقدت الحج , هل نويت أنك حَللتَ كل عقدٍ لغير الله ؟
قال لا
قال الأمام(ع): فما تنظَفت ولا أحرمتَ ولا عقدتَ الحج.
قال الأمام(ع) : حين دخلت الميقات وصليت ركعتي الأحرام ولبيت هل نويت انك صليت الركعتين تقربا إلى الله تعالى بخير الاعمال وأكبر حسنات العباد ؟
قال لا
قال الأمام(ع) : حين لبيت نويت انك نطقت لله سبحانه بكل طاعة وصمت عن كل معصيه ؟
قال لا
قال الأمام(ع) : ما دخلت الميقات ولا صليت ولا لبيت.
قال الأمام(ع) : عندما دخلت الحرم ورأيت الكعبة وصليت هل نويت انك حرَمت على نفسك كل غيبة تستغيبها على المسلمين؟
قال لا
وعندما رأيت الكعبة هل نويت بقلبك انك قصدت الله ؟
قال لا
قال الأمام(ع) : فما دخلت الحرم ولا رأيت الكعبة
قال الأمام(ع): حين طفت بالبيت ومسست الأركان وسعيت هل نويت انك تقربت إلى ألله وعرف منك ذلك ؟
قال لا
قال الأمام(ع): فما طفت ولا مسست الأركان ولا سعيت.
قال الأمام(ع) : هل صافحت الحجر أسود ووقفت بمقام إبراهيم وصليت ركعتين ؟
قال نعم .
فصاح الأمام صيحة كاد يفارق بها الدنيا ثم قال :
آه آه من صافح الحجر فقد صافح الله تعالى
فأنظر يامسكين ولا تضيع أجر ما عظَم حرمته وتنقض المصافحه بالمخالفه وقبض الحرام نظير أهل الأثام .
ثم قال الأمام(ع): عندما وقفت بمقام إبراهيم هل نويت انك وقفت على كل طاعة وتخلفت عن كل معصيه؟
قال لا
وعندما صليت بالمقام هل نويت انك صليت صلاة إبراهيم وأرغمت بصوتك انف الشيطان ؟
قال لا
قال الأمام(ع) : فما صافحت الحجر ولا وقفت في المقام ولا صليت .
قال الأمام(ع) : عندما أشرفت على بئر زمزم وشربت من مائها هل نويت انك أشرفت على الطاعة وغضضت طرفك عن المعصيه ؟
قال لا
قال الأمام(ع) : ما اشرفت عليها وما شربت من مائها.
قال الأمام(ع) : عندما سعيت بين الصفا والمروه ومشيت وترددت بينهما هل نويت أنك بين الرجاء والخوف ؟
قال لا
قال الأمام(ع) : عندما خرجت من منى هل نويت انك أمنت الناس من لسانك وقلبك ويدك ؟
قال لا
قال الأمام(ع) : عندما وقفت بعرفات وطلعت جبل الرحمه وعرفت وادي نمره ودعوت الله سبحانه عند الميل والجمرات - هل عرفت بموقفك بعرفة, معرفة الله سبحانه أمر المعارف والعلوم وعرفت قبض الله على صحيفتك واطلاعه على سريرتك وقلبك ؟
قال لا
هل نويت بطلوعك جبل الرحمه ان الله يرحم كل مسلم ومسلمة ؟
قال لا
وهل نويت عند النمرة انك لا تأمر حتى تأتمر ولا تزجر حتى تنزجر ؟
وهل نويت عند العلم والنمرات انها شاهدة لك على الطاعه حافظه مع الحفظه بأمر رب السموات ؟
قال لا
قال الأمام(ع) : فما وقفت بعرفه ولا طلعت جبل الرحمه ولا وقفت.
قال الأمام(ع) : عندما مررت بين العلمين وصليت قبل مرورك ركعتين ومشيت بمزدلفه ومررت بالمشعر الحرام ، هل نويت انك صليت صلاة شكر في ليلة عشر تنفي كل عسر وتيسر كل عسر ؟
قال لا
وعندما مشيت بين العلمين انك لن تعدل عن دين الحق يميناً او شمالا لا بقلبك ولا بلسانك ولا بجوارحك؟
قال لا
وعندما مشيت بمزدلفة ورفعت منها الحصى هل نويت انك رفعت عنك كل معصيه وجهل وثبت كل علم وعمل ؟
قال لا
وعندما مررت بالمشعر الحرام هل أشعرت قلبك أشعار أهل التقوى والخوف لله عز وجل ؟
قال لا
فقال (ع): فما مررت ولا صليت ولا رفعت الحصى ولا مررت بالمشعر الحرام
قال ألأمام (ع): عندما وصلت منى ورميت الجمار وحلقت رأسك وذبحت هديك وصليت في مسجد الخيف ورجعت الى مكه وطفت طواف ألأفاضة:
- هل نويت عند منى انك بلغت إلى مطلبك وقد قضى ربك لك كل حاجه
- وهل نويت برميك للجمار انك رميت عدوك إبليس وعصيته بتمام حجك.
- وعندما حلقت رأسك نويت انك تطهرت من الأدناس ومن تبعة بني أدم وخرجت من الذنوب كماولدتك أمك ؟
قال :لا
- فعندما صليت في مسجد الخيف نويت انك لا تخاف ألا الله عزوجل ولا ترجو إلا رحمة الله تعالى ؟
قال لا
_ وعندما ذبحت هديل نويت انك ذبحت حنجرة الطمع بما تمسكت به من حقيقة الورع وانك اتبعت سنة إبراهيم (ع) بذبح ولده وثمرة فؤاده وريحان قلبه وحاجة سنته لمن بعده قربة الى الله تعالى.
قال لا
_ عند رجوعك مكه نويت انك رجعت الى الله وأفضت من رحمة الله وتمسكت بوده وأديت فرائضه وتقربت الى الله .
قال لا
قال له ألأمام زين العابدين(ع):
فما وصلت منى ولا رميت الجمار ولا حلقت ولا ذبحت ولا صليت ولا طفت الأفاضه ولا تقربت الى الله تعالى.
أرجـــع فأنــك لم تحــج فطفق الشبلي يبكي على ما فرطه في حجه ومازال يتعلم حتى حج بعرفة ويقين.
No comments:
Post a Comment